التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي

 

التخطيط الاستراتيجي.

التعريف والمفهوم

التخطيط بدايةً هو رحلة النجاح؛ لذلك يجب علينا أن نتعرف على تعريف سليم للتخطيط الاستراتيجي وهو ما يتضمن: فن ومهارة رسم الخطة المستقبلية لتحقيق الهدف والنتيجة المرجوة، وهو خطوات الوصول إلى الهدف المرجو خلال فترة محددة، وهو رسم المستقبل قبل بنائه بوضوح.

وبعد ذلك يجب أن ننتقل إلى مفهوم التخطيط الاستراتيجي فهو عبارة عن تخطيط بعيد المدى، ويأخذ هذا التخطيط في الاعتبار جميع المتغيّرات الخارجيّة والداخليّة، ويقوم بتحديد جميع الشرائح والقطاعات المستهدفة، إضافةً لطرق المنافسة يقوم هذا التخطيط بالإجابة على سؤال إلى أين نحن ماضون؟، آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبليّة للمؤسسة وعلاقات التكامل والارتباط بين جميع جوانب هذه المنظمة، إضافةً إلى الأنشطةِ المختلفة التي تقوم بها والعلاقة التي تربط المنظمة بالبيئة المحيطة بها.

 يعتبر هذا النوع من التخطيط واحداً من المكوّنات الأساسيّة للإدارةِ الاستراتيجيّة، ويعتمد على التبصّر بوضع المؤسسة مستقبلاً، ثم العمل على الاستعداد له، وبعدما تعرفنا على مفهوم التخطيط الاستراتيجي يجب أن نسلط الضوء على أهمية التخطيط الاستراتيجي ولماذا نقوم به؟ 

أهمية التخطيط الاستراتيجي

  1. الاستخدام الأمثل للموارد يزيد من الأداء المؤسسي بنسبة (30%) حسب الإحصائيات العالمية.
  2. العمل وفق خطة ورؤية واضحة وضوح الرؤية وتحديد الأهداف وطرق تحقيقها.
  3. زيادة الأرباح وتقليل الخسائر العمل وفق خطة إستراتيجية محكمة ورؤية واضحة تقلل من الخسائر الناتجة عن عدم وضوح التوجه كما أنها تسهم في تطويرها.
  4. رفع الروح المعنوية حينما تكون هناك خطة واضحة ترتفع الروح المعنوية لدى الموظفين والإدارة العليا لمعرفتهم بالطريق والهدف المنشود.
  5. تكامل منظومة العمل معرفة كل شخص والهدف من تواجده في العمل وما هي المخرجات التي ستصل إليها الشركة من عمله.
  6. القرارات الصحيحة التخطيط الإستراتيجي باستخدام الأدوات المناسبة يساعد أصحاب الشركة على اتخاذ القرارات بشكل صحيح وأسرع. 

لكي تصل كل مؤسسة الى أهدافها وتكون ناجحة ومميزة عن غيرها يجب عليها أن تضع خطة استراتيجية طويلة وقصيرة المدي، فالتخطيط الاستراتيجي هو سر نجاح المؤسسات. 

عائشة محمد عسيري

مستشار تخطيط تعليمي